من أنا

صورتي
formateur ingenieur en mecanique auto lieu de travail :CSFMA ARIANA TUNISIE VTC SAHAM OMAN

الأحد، 1 يناير 2012

شرح كيفية استعمال جهاز تشخيص الأعطال لانش LAUNCH X431


وتنقسم أجهزة الفحص إلى قسمين رئيسيين:خاصة وعامة
الاجهزة الخاصة : وهي التي تعتمدها وكالات السيارات وتصنع او تعتمد من قبل الشركة المصنعة لكل ماركة من السيارات مثل  
LEXIAfor Peugeot /Citroen only
BMW GT1 DSI V57/ SSS V34 : for BMW only
- DIAGNOSTIC SCANNER 4BENZ C for Mercedes-Benz only

الاجهزة العامة : وهي التي تشخص أعطال نسبة كبيرة من موديلات مختلفة من السيارات وتنقسم السيارات الي ثلاثة أنواع حسب المنتيجين  : أوروبية وأسيوية وأمريكية .منها
LAUNCH X431
DIGIMASTER
KW P2000 ECU FLASHER
DBM 100
SNAP-ON
...BOSCH 550-650 
ولكن من اثبت جدارته ,وفاعليته  بينهم هو هذا الجهاز الممتاز لما له من قابلية وطواعية
 لتشخيص الأعطال و قدرته أيضا على برمجة المفاتيح و الريموت كنترول للمركبات

يوجد 3 أنواع رئيسية لجهاز اللانش

: Launch X431 Master -1
 و هذا للاستعمال خارج الصين و لابد من شرائه من الوكيل حتى تستفيد من خدمات الشركة بالتحديث أو الدعم الفني.
: Launch X431 GX3 -2
 وهذا مخصص للسوق الصيني و إذا عرفت الشركة الصانعة بأن الجهاز غادر منطقة الصين تعتبره مخالف للقانون و تقوم بتعطيل التحديث لهذا الجهاز.
: Launch X431 GX3 Master -3
ويجب الحذر من هذاالنوع المقلد أذ يقبل التحديث فقط من خلال الايميل  يرسله لك البائع أو الشركة التي قمت بشرائه منها،

جهاز لانش يأتي ومعه عدة توصيلات حيث أن كل موديل سيارة له فيشة خاصة به {النظام القديم المسمى أو بي دي وان } وأما النظام الحديث فيوجد له فيشة موحدة بين جميع الشركات تسمي {أو بي دي تو وهذا شكلها }
 وتكون ذات 16 طرف "OBD2"
طريقة استعمال الجهاز :
 اوصل الجهاز بالسيارة وضع مفتاح التشغيل علي وضعية الفتح ,اذا لم ينر ليت الباور استعمل الوصلات الخارجية {متوفرة مع الجهاز}سوي من بطارية السيارة أو بااستعمال تيار متردد 220 فولت
 اختر نوع السيارة
سيقوم الجهاز بعد ذالك بفحص و باستعادة النظام  في ثلاث مراحل 

يتصل الجهاز بعد ذالك بكمبيوتر السيارة وتظهر القائمة التالية التي توضح الانظمة الالكترونية الموجودة في السيارة
نظام الكيس الهوائي ,نظام منع انغلاق العجلات , نظام التحكم بالمحرك ,نظام صندوق السرعات الاوتوماتيكي .....وغيره
الخيار الاول فحص نظام المحرك :
 قراءة الاعطال الموجودة في الذاكرة       Read ECU memory   وقد تكون مجرد تارخ اي ان العطل قد زال بفعل تصليح 
قراءة الأعطال  :  Read trouble code قراءة الأعطال المخزنة في ذاكرة وحدة التحكم الإلكترونية فمن خلال هذا الخيار يمكنك معرفة الجزء المعطل اذ أن الجهازقد يحدد الحساس أوالمشغل الذي يكون قد سبب العطل لكن يمكن أن يكون العطل سببه دائرة الحساس بأكملها أي أن احد خطوط التغذية الموجبة أو السالبة أو خط الإشارة مقطوع أو مقاومة عالية للسلك الواصل بين ذلك الجزء ووحدة التحكم الإلكترونية   .                                

 مسح الاعطال    :   Erase trouble code
تشغيل المشغلات   :   Actuation   test :      
,ويمكن بهذه الميزة  مراقبة الإشارة لكل حساس ومقارنتها مع القيم الأصلية لكتالوج الصيانة وبالتالي يمكنك تحديد العطل بسهولة عند مقارنتك للقيم الحينية "لحظة الفحص" مع القيم المبرمجة لنفس الحالة  "المسجلة في كتالوج الصيانة للسيارة.  وفي هذه الحالة يمكننا أن نتأكد من ثلاثة أشياء في نفس الوقت:
  • سلامة عمل دائرة المشغل داخل وحدة التحكم الإلكترونية
  •  سلامة المشغل نفسه..
  •  سلامة توصيل أسلاك المشغل مع وحدة التحكم الإلكترونية  
مثال علي استعمال الجهاز كراسم اشارة أوسيلوسكوب
على سبيل المثال عند اختيارك تشغيل حواقن  الوقود حينها, عند سماع طقطقة الانجكتورات نكون بذلك قد تأكدنا من سلامة توصيل الدائرة الكهربائية لحواقن الوقود مع الأخذ بعين الاعتبار أن فحص الحاقن وسماع صوته لا يعني مطلقا أن رشة الوقود جيدة فربما تكون دائرة  اللانجكتور  تعمل بشكل جيد بدون أي مشاكل تذكر ولكن يمكن أن  يوجد اتساع أو عدم حركة للابرة  بسبب الأوساخ الموجودة في الوقود ......
 هناك أعطال قد تزول في حينها لكنها تعود بعد عدة أيام  لانها أعطال تظهر بعد عدة أشواط من التشغيل واطفاء المحرك 
عند وجود عطل في ذاكرة وحدة التحكم الإلكترونية يجب إجراء فحص بالنظر للنظام أو الجزء التالف فقد يكون السبب بسيط 
وفي هذه الحالات يجب الفحص والتاكد من الاسهل الي الاصعب .
 هناك حالات على سبيل المثال تكون فيشة الحساس أو المشغل مفكوكة أو قد يكون أحد الفنيين قد فك فيشة أحد المجسات أثناء عمل الصيانة للسيارة ونسي إرجاعها  وبالتالي فإنه تم تسجيل عطل في ذاكرة وحدة التحكم وفي هذه الحالة لا يعتبر هذا العطل حقيقي وللتأكد من ذلك يجب تسجيل الأعطال باعطاء أمر طباعة ثم إجراء فح بصري ثم مسح الأعطال من الذاكرة وقيادة السيارة  وإعادة فحصها مرة أخرى للتأكد من العطل موجود أو قد زال.





 لايوجد أعطال                                                                     وجود أعطال بالذاكرة























هناك 17 تعليقًا:

  1. شكرا لك اخي الكريم على هادا التقديم والشرح الرائع
    اتمنى لك المزيد من النجاح والتوفيق

    ردحذف
  2. شرح جميل ولكن نريد شرح كامل ومفصل لى طلاب الجامعات لعمل بحوث عليها ..
    ولكن الشرح في المجمل كان عن جهاز وكيفية عمله مشكرا جزيلا...

    ردحذف
  3. شكرًا لك على ما أشرت إليه في هذا الشرح المبسط

    ردحذف
  4. الشرح جميل وشكرا لك علي هذا الشرح المبسط ولا كن اريد شرح مفصل عن جهاز الفحصauto com cdp2013

    ردحذف
  5. شكرآ لك اخي لاكن وضح لي اكثر بطريقه actuaition test
    ولك جزيل الشكر

    ردحذف
  6. شكرًا اخي على الشرح الممتاز وبالتوفيق ان شاء الله

    ردحذف
  7. السلام عليكم موضوع في غاية الاهمية ومعلومات تسهل على الكثير استعمال الجهاز .. شكرا
    عندي رغبة في معرفة توزيع فيشة الفحص للمرسيدس بنز لهذا الجهاز والتي تحمل اسم Universal-3 الفيشة مكونة من ثلاث جكات اصفر واسود واحمر وتستعمل للمرسيدس من نوع E240 موديل 96 رجاءا الافادة

    ردحذف
  8. الله ينور عليك باستئذنك كنت عايز اعرف اكتر عن صيانة كنترول فك وتركيب ومتى اقول انا الكنترول تم اهلاكة بالكامل .مشكور

    ردحذف
  9. نشكرك وانشا الله في ميزان حسناتك

    ردحذف
  10. شكرا جزيلا على هذا الشرح لكن اود ان اسأل انا عندي جهاز فحص لونش x431ماستر اشتريته من احد الاشخاص ولم يعطيني الرقم التجاري ولم اتمكن من التحديث فما العمل جزاكم الله

    ردحذف
  11. هل يستخدم باللغة العربية

    ردحذف
  12. جيد جدامن ناحيه نظريه

    ردحذف